أسباب فشل أي مشروع جديد

 أسباب فشل أي مشروع جديد، ان كنت مهتم ببناء مشروع جديد, سواء كان صغيرا او متوسطا او كبيرا, عليك أن تعرف أن هذا الموضوع من أهم المواضيع التي قرأتها في حياتك أو سوف تقرأها.

كونك تفكر في إنشاء مشروع خاص بك, عليك ان تتعرف جيدا عن اسباب فشل المشاريع الصغيرة, ويجب أيضا تجنب هذه الأسباب.

قد وقع الكثيرين قبلك في هذا الفخ, لا يغرق قصص النجاح التي تملأ الشوارع في النسبة الأكبر لا تسمع عنها أنت, لا تخف نحن هنا توعيتك علي أهم أسباب فشل المشاريع الجديدة, حيث تمكنك معرفتها من تجنبها بسهولة, دعنا لا ننتظر كثيرا, ولنبدأ.

اسباب فشل أي مشروع

1 – الاستخفاف بتكاليف المشروع من قبل المستثمر

يظن بعض صغار المستثمرين, الذين لا يزالو في بدايتهم, أنهم يمكنهم تقليل تكاليف المشروع الخاص بهم بشكل أو بآخر, وأن المشروع لن يتعدى حد معين من المال, ولكن في الحقيقة يكون المستثمر مخطأ, ويصبح حينها بين خيارين, إما أن يكمل وينفق المزيد من المال, وإما أن يتوقف عن مشروعه ويفشل المشروع, والحل هنا هو أنه يجب دراسة التكاليف دراسة دقيقة جدا قبل البدأ في المشروع.

اقرأ أيضاً: الاستثمار في البحرين

2 – توقع كم مبيعات كبير

يحدث هذا الأمر مع الكثير من المستثمرين الصغار, حيث يتوقع المستثمر كم هائل من المبيعات لشركته او مصنعه الصغير, ويقوم بتجهيز عدد كبير من المنتجات واستيراد خامات تصنيع كثيرة, ومن ثم يصدم المستثمر, بأن السوق لم يستقبل السلعة الخاصة به.

او أن هناك سلعة تسيطر على السوق بسعرها او بكفاءتها, مما يعرض المستثمر للكثير من الخسائر, ويضطر أحيانا أن يتوقف عن العمل, والحل هنا هو عمل دراسة للسوق وقابليته للمنتج, ويمكن هذا من خلال الاستبيانات المدفوعة.

3 – الإفراط في المصاريف, وفقدان القدرة على التحكم بها

قد وضحنا في اول الموضوع, ان الاستهانة بالتكاليف امر سئ, وهو من أهم أسباب فشل أي مشروع, وكما أن الاستهانة بالتكاليف تؤدى إلى فشل مشروعك.

الافراط ايضا والتبذير في المصاريف لا يكون جيدا, يؤدي التبذير في المصاريف هنا وهناك وفي اشياء قد لا يكون لها أي نفع, الي ضعف الارباح, لذلك عليك الالتزام بالخطة الموضوعة لك منذ البداية, ولا تخرج عنها.

4 – فشل المستثمر في التحكم في السيولة

سبب تركيزنا على موضوع التكاليف من جميع الجهات, أن هذا الموضوع بالتحديد أكثر المواضيع التي تتسبب في فشل أي مشروع جديد.

المقصود بالسيولة هو المال الذي يمتلكه الشخص في يده, يمكن أن يتم استغلال هذا المال بشكل يضر بالمشروع ولا يجدى نفعا, مثل أن تشتري بضائع لست بحاجة لها, ونعود ونقول يجب أن تلتزم بخطتك.

اقرأ أيضاً: الاستثمار في قطر

5 – الجهل بالسوق التجارى

ذكرنا في موضوع كيف تؤسس شركة ناجحة, أهمية السوق التجارية, أهمية الدراية لجمهورك المستهدف, وأن رجال الأعمال الكبار يدفع المال من أجل دراسة ردود فعل السوق على منتجاتهم.

عليك ايضا ان تعرف أهمية السوق, يجب قبل طرح أي منتج جديد, ان تأتى بالخبراء الذين يمكنهم دراسة السوق التجارى دراسة دقيقة, حتى تتمكن من معرفة ردود الفعل المتوقعة لمنتجك القادم.

6 – ضعف فريق العمل

تحدثنا في السابق عن هذا الأمر, وقلنا أنه يجب عليك اختيار فريق قوى يساندك, بداية من شريك أعمالك حتى تصل الى أخر فرد من فريق العمل, قوة فريق العمل قد تعني قوة المشروع, والعكس صحيح أيضا.

كونك تؤسس شركة ناجحة, يجب ان تختار فريق العمل الذي سوف يعمل فيها بحكمة.

7 – الفشل في الإدارة

إدارة المشروع هو المشروع في حد ذاته, حيث يعنى فشل الإدارة فشل كل شئ, الادارة هى العقل المفكر وأنت القلب النابض, عليكما ان تتحد معا لتشكل جسدا قويا لا يقدر على أي أعداء.

يجب ان تختار في الادارة أشخاص ذوي خبرة كبيرة, ولهم انجازات كثيرة في هذا المجال, يعنى هذا أنك سوف تحصل على إدارة ناجحة.

8 – سياسة الأسعار

قد تكون مبيعاتك الاولي مأساوية في موضوع الاسعار, حيث يقع الكثير من المستثمرين في وضع اسعار مبالغ فيها, وآخرون يضعون أسعارا يسبب لهم خسائر كبيرة.

في الجهة الأولى تقل المبيعات بسبب ارتفاع الثمن جدا, وفي الجهة الثانية تقل المبيعات بسبب شعور المستهلكين بأن هذا المونتاج به شئ خاطئ.

إلقاء نظرة على التسعيرات في السوق ودراستها, قد تكون فكرة رائعة, حيث أنه يجب عليك معرفة الاسعار المناسبة, خبرات الادارة التي معك والتي تحدثنا عليها, قد تكون ذات جدوى في هذه الأمور.

دراسة السوق ايضا سوف تساعدك جدا, معرفة التكاليف كذلك الأمر سو تفيدك.

في نهاية هذا المقال, اود ان اخبرك شيئا, الموضوع كله مثل عقدة واحدة في حبل واحد, لا يجب أن تفرط في أي جزء منه, لأن كل جزء مكمل للأخر.

كونك لا تعرف كيف تفعل ذلك بعد ليس عيبا, العيب أن تصر أنك تعرف وانت لا تعرف, قد وضعت قدمك الآن علي أهم أسباب فشل أي مشروع, والباقي علي الله ثم عليك, والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اسثمارة انتساب حصرية للانضمام للشركة

عليك تسجيل معلوماتك بشكل صحيح وانتظار مكالمة هاتفية لاتمام التسجيل بشكل كامل .


اشترك في نشرتنا البريدية لتتوصل بجميع الأخبار العاجلة



آخر التعليقات

ابو محمد الجفالي

قبل 12 دقيقة

صدقا اني قاعد اسمع بمجال التداول من مدة واريد تجريبه ولكن لا املك خبرة.. انا سجلت نفسي وباذن الله التوفيق

وليد الدوسري

قبل 19 دقيقة

مهم جدًا يا شباب! ما عيب التسجيل والله يوفّق الجميع ولكن قبل ايداع ريال واحد اطلب تسجيل الشركة وشهادتها الشرعيّة… ترى هناك كثير شركات فوركس نصب

خالد الحريري

قبل 36 دقيقة

كل يوم مئات السعوديين يفقدوا وظائفهم حسب الإحصائيات للربع الرابع من 2020،، يعني الحين كل سعودي يدخل مجال التداول هذا مو حال

محمد الربيع

قبل 42 دقيقة

الحين اتصل علي الدكتور عبدلله مدير المحفظة وارسل لي اوراق المؤسسة وشهادة الشريعة فقمت بايداع 5000 ريال. على حال ما شرح لي عبدلله كل الصفقات تتم من خلال تطبيق من الجوال ويتصلون بك كل يوم ان كان هناك صفقات مربحة..

سلطان العمري

قبل 51 دقيقة

قال النبي ﷺ: “من سئل عن علم فكتمه ألجمه الله يوم القيامة بلجام من نار” صدق الله العظيم… أظن هذي شركة التداول في الرياض انا بديت اتداول معاهم بمبلغ ١٥ الف ريال سعودي وحاليًا رصيدي بالحساب يزيد عن ٩٠ الف ريال.. الشركة محترمة والقايمين عليها محترمين وخبيرين جدا…

انا انصحكم اخواني انكم تباشرو معاهم.. وان شاء لله آية الرزق للجميع