تعريف الأسهم

تعريف الأسهم/ السهم: هو مفرد لكلمة أسهم، وهو عبارة عن ورقة مالية تمثل ملكية جزء صغير من الشركة، يمنح هذا مالك السهم نسبة من أصول الشركة وأرباحها.

وتكون النسبة مساوية لمقدار الأسهم التي يمتلكها المستثمر، من إجمالي رأس مال الشركة والأسهم التي تمتلكها.

كيف يتم شراء الأسهم

بعد معرفة تعريف الأسهم ، يجب معرفة كيف يتم شراء الأسهم وبيعها في الغالب في أسواق الأوراق الماليةو على الرغم من إمكانية وجود مبيعات خاصة أيضًا. وهي الأساس للعديد من محافظ المستثمرين الأفراد.

يجب أن تتوافق هذه المعاملات مع اللوائح الحكومية التي تهدف إلى حماية المستثمرين من الممارسات الاحتيالية،  تاريخيا. لقد تفوق الاستثمار في الأسهم، على معظم الاستثمارات الأخرى على المدى الطويل.

  يمكن شراء هذه الاستثمارات من معظم وسطاء الأسهم عبر الإنترنت، يختلف الاستثمار في الأسهم بشكل كبير عن الاستثمار العقاري.

مفهوم الأسهم 

تقوم الشركات بإصدار وبيع الأسهم لجمع الأموال،  لتشغيل أعمالها، اشترى صاحب الأسهم ،والذي يقال عنه مساهما، الآن قطعة من الشركة، واعتمادًا على نوع الأسهم المملوكة.

  قد يكون لديه مطالبة بجزء من أصوله وأرباحه.  بمعنى آخر، المساهم هو الآن مالك الشركة المصدرة للأسهم.  يتم تحديد الملكية من خلال عدد الأسهم التي يمتلكها الشخص بالنسبة لعدد الأسهم القائمة،

 على سبيل المثال، إذا كان لدى الشركة 1000 سهم من الأسهم القائمة.  وكان شخص واحد يمتلك 100 سهم، فإن هذا الشخص يملك 10٪ من أساس الشركة وأرباحها.

اقرأ أيضاً: الاستثمار في البحرين

لا يمتلك أصحاب الأسهم شركات،  يمتلكون أسهماً صادرة عن الشركات فقط، لكن الشركات هي نوع خاص من التنظيم لأن القانون يعاملهم كأشخاص مهمين.
وبعبارة أخرى، يمكن للشركات رفع الضرائب، ويمكنها الاقتراض، وتملك الممتلكات، ويمكن مقاضاتها، وما إلى ذلك.

وعندما نقول أن الشركة هي شخص، نحن نقصد أن الشركة تمتلك رأس مالها الخاص، مكتب شركة مليء بالكراسي والطاولات يخص الشركة وليس المساهمين 

هذا التمييز مهم لأن ملكية الشركة منفصلة قانونًا عن ممتلكات المساهمين. مما يحد من مسؤولية كل من الشركة والمساهم، إذا أفلست الشركة، فيجوز للقاضي أن يأمر ببيع جميع ممتلكاتها، لكن رأس مالك الشخصي ليس في خطر.

 لا تستطيع المحكمة حتى إجبارك على بيع أسهمك، على الرغم من أن قيمة أسهمك ستنخفض بشكل كبير، وبالمثل، إذا أفلس أحد كبار المساهمين، فلا يمكنه بيع ممتلكات الشركة لسدادها

اقرأ أيضاً: الاستثمار في الإمارات

حملة الأسهم وملكة الأسهم

ما يمتلكه المساهمون في الواقع، هو الأسهم الصادرة عن الشركة، وتمتلك الشركة الأصول التي تحتفظ بها الشركة. لذلك إذا كنت تمتلك 33٪ من أسهم شركة،  فمن الخطأ التأكيد على أنك تمتلك ثلث تلك الشركة،  من الصحيح بدلاً من ذلك القول بأنك تمتلك 100٪ من ثلث أسهم الشركة.

لا يمكن للمساهمين أن يفعلوا ما يحلو لهم مع شركة أو رأسمالها. لا يمكن للمساهم الخروج مع كرسي لأن الشركة تمتلك ذلك الكرسي وليس المساهم. يُعرف هذا باسم “فصل الملكية عن السيطرة”.

يمنحك امتلاك الأسهم الحق في التصويت في اجتماعات المساهمين،  والحصول على أرباح الأسهم (وهي أرباح الشركة) إذا تم توزيعها ومتى يتم توزيعها، ويمنحك الحق في بيع أسهمك إلى شخص آخر.

إذا كنت تمتلك غالبية الأسهم، تزداد قوتك التصويتية بحيث يمكنك التحكم بشكل غير مباشر في اتجاه الشركة من خلال تعيين مجلس إدارتها، يصبح هذا أكثر وضوحًا عندما تشتري شركة أخرى، 

الشركة المقتناة لا تتحرك. شراء المبنى والكراسي والموظفين، تشتري جميع الأسهم. مجلس الإدارة مسؤول عن زيادة قيمة الشركة، وغالبًا ما يفعل ذلك عن طريق تعيين مديرين محترفين، أو موظفين، مثل الرئيس التنفيذي، وما الى ذلك.

بالنسبة لمعظم المساهمين العاديين،  فإن عدم القدرة على إدارة الشركة ليس بالأمر الكبير،. تكمن أهمية كونك مساهمًا في أنه يحق لك الحصول على جزء من أرباح الشركة، والتي كما سنرى، هي أساس قيمة السهم. كلما زاد عدد الأسهم التي تمتلكها  زادت نسبة الأرباح التي تحصل عليها،. ومع ذلك، فإن العديد من الأسهم لا تدفع أرباحًا، وبدلاً من ذلك تعيد استثمار الأرباح في تنمية الشركة، ومع ذلك، لا تزال هذه الأرباح المحتجزة تنعكس في قيمة السهم.

الأسهم المشتركة مقابل الأسهم المفضلة

هناك نوعان رئيسيان من الأسهم، أسهم مشتركة، وأسهم ومفضلة، عادةً ما تمنح الأسهم العادية للمالك التصويت في اجتماعات المساهمين، وتلقي أي أرباح مدفوعة من قبل الشركة.

لا يتمتع المساهمون أصحاب الأسهم المفضلة عمومًا بحقوق التصويت، على الرغم من أن لديهم مطالبة أعلى على الأصول والأرباح من حملة الأسهم العادية.

 على سبيل المثال، يتلقى مالكو الأسهم المفضلة (مثل Larry Page) أرباحًا قبل المساهمين العاديين وتكون لهم الأولوية في حالة إفلاس الشركة وتصفيتها.

يمكن للشركات إصدار أسهم جديدة كلما دعت الحاجة إلى جمع نقود إضافية، هذه العملية تضاعف ملكية وحقوق المساهمين الحاليين (بشرط ألا يشتروا أيًا من العروض الجديدة).

يمكن للشركات أيضًا الدخول في عمليات إعادة شراء الأسهم التي من شأنها أن تفيد المساهمين الحاليين، لأنها ستؤدي إلى ارتفاع قيمة أسهمهم

هذا هو بشكل عام تعريف الأسهم وانواعها وأشكالها وكيف يتم العمل بها هذا العام

اسثمارة انتساب حصرية للانضمام للشركة

عليك تسجيل معلوماتك بشكل صحيح وانتظار مكالمة هاتفية لاتمام التسجيل بشكل كامل .


اشترك في نشرتنا البريدية لتتوصل بجميع الأخبار العاجلة



آخر التعليقات

ابو محمد الجفالي

قبل 12 دقيقة

صدقا اني قاعد اسمع بمجال التداول من مدة واريد تجريبه ولكن لا املك خبرة.. انا سجلت نفسي وباذن الله التوفيق

وليد الدوسري

قبل 19 دقيقة

مهم جدًا يا شباب! ما عيب التسجيل والله يوفّق الجميع ولكن قبل ايداع ريال واحد اطلب تسجيل الشركة وشهادتها الشرعيّة… ترى هناك كثير شركات فوركس نصب

خالد الحريري

قبل 36 دقيقة

كل يوم مئات السعوديين يفقدوا وظائفهم حسب الإحصائيات للربع الرابع من 2020،، يعني الحين كل سعودي يدخل مجال التداول هذا مو حال

محمد الربيع

قبل 42 دقيقة

الحين اتصل علي الدكتور عبدلله مدير المحفظة وارسل لي اوراق المؤسسة وشهادة الشريعة فقمت بايداع 5000 ريال. على حال ما شرح لي عبدلله كل الصفقات تتم من خلال تطبيق من الجوال ويتصلون بك كل يوم ان كان هناك صفقات مربحة..

سلطان العمري

قبل 51 دقيقة

قال النبي ﷺ: “من سئل عن علم فكتمه ألجمه الله يوم القيامة بلجام من نار” صدق الله العظيم… أظن هذي شركة التداول في الرياض انا بديت اتداول معاهم بمبلغ ١٥ الف ريال سعودي وحاليًا رصيدي بالحساب يزيد عن ٩٠ الف ريال.. الشركة محترمة والقايمين عليها محترمين وخبيرين جدا…

انا انصحكم اخواني انكم تباشرو معاهم.. وان شاء لله آية الرزق للجميع